Chia Seeds on the Go

اتبع طريقة "شيا" للحصول على صحة جيدة!

بذور الشيا، وهي بذور أساسية في النظام الغذائي لحضارة المايا في العصور الغابرة، شقت طريقها عبر العصور الحديثة، وثبتت وجودها في النظام الغذائي للعصر الحديث كغذاء خارق. تشير كلمة "شيا" إلى "القوة" في لغة المايا، والتي أضافوها بشكل خاص إلى المشروبات المختلفة لجعلها مشروبًا منشطًا قبل التمرين. طريقة أخرى مبتكرة لدمج هذه البذور الرائعة في نظامنا الغذائي اليومي هي إضافتها إلى ألواح التغذية، جنبًا إلى جنب مع المكسرات، لجعلها مكتملة بالطاقة والبروتين. نظرًا لاهتمام الباحثين والخبراء المتزايد باستكشاف الفوائد الصحية المتنوعة لهذه البذور الرائعة، لم يتم الشعور بأهمية بذور الشيا إلا في الآونة الأخيرة. قد تكون بذور الشيا سوداء أو بيضاء اللون، وهي معروفة محليًا باسم بذور سوبجا أو فالودا. تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من بذور الشيا على ما يقرب من 70 سعرة حرارية، و2 جرام من البروتين، و4.5 جرام من الدهون الأساسية و5 جرام من الألياف الغذائية.

اكتشف خبراء الصحة عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية المرتبطة ببذور الشيا، ومن أهمها ما يلي:

  • حماية القلب
تتمثل فوائد بذور الشيا في تحسين صحة القلب في تنظيم مستويات الكولسترول السيئ، والحفاظ على ضغط الدم، وتقليل العلامات القلبية التي تشكل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، إذا وجدت بمستويات عالية في الجسم. كل هذه الوظائف التي تقوم بها بذور الشيا تساعد في إبعاد أمراض القلب.
  • التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم
تحتوي بذور الشيا على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات البسيطة، ونسبة عالية من الألياف الغذائية. كما أنها غنية بالدهون الأساسية. كل هذه العوامل تجعلها غذاءً منخفض المؤشر الجلوكوزي، وهو ما يفيد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • إدارة الوزن
تلعب الألياف الغذائية دورًا أساسيًا في كبح الشهية والتحكم في تناول الطعام لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن. تحتوي بذور الشيا على الألياف، علاوة على ذلك، تنتفخ عند نقعها في الماء، وبالتالي تشغل مساحة أكبر في المعدة عند تناولها قبل أي وجبة، وبالتالي تتحكم في تناول الطعام.
  • مساعدات الهضم
تحتوي بذور الشيا على ألياف قابلة للذوبان تمتص الماء في الأمعاء وتتضخم لتشكل مادة تشبه الهلام. يساعد هذا على تليين البراز ويساعد على مروره بسهولة. تساعد هذه الوظيفة في الحفاظ على نظافة الأمعاء ووظائفها بشكل جيد.
  • معزز الطاقة
تشكل بذور الشيا مصدرًا مضغوطًا وغنيًا بالطاقة لوجبة ما قبل التمرين وما بعده. يمكن أن تساعد مشروبات ما قبل التمرين التي تحتوي على بذور الشيا في توفير مصدر مستدام للطاقة أثناء التمرين، بينما تساهم في وجبة ما بعد التمرين كمصدر منعش للبروتين. يمكن أن تكون الوجبة الخفيفة الجيدة بعد التمرين بمثابة بار غذائي.
  • صحة العظام
تحتوي بذور الشيا على معادن ضرورية لإعادة تشكيل العظام ونموها مثل البورون والكالسيوم والفوسفور. تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الشيا على ما يقرب من 90 ملجم من الكالسيوم، و132 ملجم من الفوسفور، وكلاهما ضروري للحفاظ على سلامة العظام.
  • تأثير مضاد للالتهابات
تحتوي بذور الشيا على كمية جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات الجهازية. حوالي 60% من الدهون الموجودة في بذور الشيا هي أحماض أوميجا 3 الدهنية. تعمل على إبطاء عملية شيخوخة الجلد بسبب هذا التأثير. وهي فعالة جدًا ضد الأمراض الالتهابية مثل الروماتيزم والحساسية وتصلب الشرايين وما إلى ذلك. طرق دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي اليومي
  • يمكن تحميص بذور الشيا واستهلاكها نيئة، مثل أي بذور صالحة للأكل أخرى.
  • يمكن نقعها في عصائر الفاكهة والعصائر المخفوقة وعصائر الخضروات والليموناضة وتناولها في المشروبات المنعشة الأخرى.
  • يمكن إضافتها إلى الموسلي والحليب وتناولها على شكل حلوى. أو يمكن إضافتها إلى الزبادي ومزيج الموسلي والفواكه وتناولها كوجبة خفيفة.
  • يمكن تحميصها وطحنها وإضافتها إلى الدقيق اليومي متعدد الأغراض، مما يزيد من محتوى الألياف في الأطعمة الأساسية لدينا مثل الشباتي والباراثا والثيبلاس.
  • يمكن إضافتها إلى دقيق الشوفان أو دقيق الذرة أثناء صنع الخبز أو الكعك أو البسكويت أو المنتجات المخبوزة الأخرى.
  • هناك طريقة أخرى لاستخدام بذور الشيا وهي استخدامها كجزء من ألواح التغذية. تعمل ألواح التغذية كمصدر رائع للبروتين والطاقة، والتي يمكن تناولها أثناء التنقل للحد من نوبات الجوع.
يمكن تكوين أشرطة التغذية باستخدام المكسرات والبذور الصحية لتحويلها إلى وجبات خفيفة غنية، على عكس أشرطة التغذية المتوفرة تجارياً، والتي عادة ما تكون محملة بشراب الذرة والسكر والدهون المشبعة.
العودة إلى المدونة

1 تعليق

Chia seeds are a nutritional powerhouse, packed with benefits. Rich in omega-3 fatty acids, fiber, and antioxidants, they promote heart health, aid digestion, and contribute to satiety. Additionally, chia seeds are a convenient source of plant-based protein and can be easily incorporated into various dishes, making them a versatile and healthful addition to your diet.
https://theboyo.com/blogs/news/5-health-benefits-of-chia-seeds

the boyo

اترك تعليقا